حقائق و أرقام

الخطة الاستراتيجية لمطارات دبي 2020

شوال 4, 1436, 07:24 ص

 

الخطة الاستراتيجية لمطارات دبي  2020

أعلنت مؤسسة مطارات دبي عن برنامج طموح لتوسعة المطار والمجال الجوي بتكلفة قدرها 7,8 مليارات دولار أمريكي (28,8 مليار درهم) ستساهم في رفع الطاقة الاستيعابية لمطار دبي الدولي من 75 إلى 100 مليون مسافر سنويا بحلول عام 2020.

وقد صمم هذا البرنامج لتوفير بنية أساسية فائقة التطور تدعم استمرار النمو المذهل لقطاع الطيران، وتواصل تحفيز النمو الاقتصادي في دبي، مع استئثار القطاع بما يقرب من 22% من إجمالي العمالة و32% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارة بحلول عام 2020.

وتتماشى الخطة الاستراتيجية لمؤسسة مطارات دبي لعام 2020  مع التوقعات بنمو حركة المسافرين والشحنات في مطار دبي الدولي و مطار ال مكتوم الدولي في دبي ورلد سنترال خلال العشر سنوات المقبلة، التي تشير إلى تسجيل معدل نمو سنوي قدره 7.2% و6.7% على التوالي. 

 

حقائق سريعة

120 مليار درهم اجمالي تكلفة مشروع توسعات مطار ال مكتوم الدولي في دبي ورلد سنترال. وتمت مباشرة العمل في المرحلة الثانية من مشروع التوسعة التي ستضم مرافق عملاقة ستجعل من مطار ال مكتوم اطبر مطار في العالم. ,ينطوي هذا المشروع على أبعاد مذهلة، إذ ستوفر لنا البنية التحتية الجديدة في المطار القدرة على استقبال 120 مليون مسافر في المرحلة الأولى، وأكثر من 200 مليون مسافر بحلول عام 2030 لدى الانتهاء من تطويرها. وبصورة أساسية، سيحظى المطار بدعم خمسة مدارج وأربعة مباني "كونكورس"، تعادل مساحة كل واحد منها مساحة سبعة ملاعب لكرة القدم .

  • ستتم زيادة عدد مواقف الطائرات بنسبة 60%، من 144 إلى 230 موقفاً
  • ستنمو حركة الشحن من 2,2 مليون طن (في عام 2010) إلى 4,1 ملايين طن بحلول عام 2020 
  • تتضمن الخطة أيضا بناء مساحات اضافية لتوسعة بعض مباني المطار  وبناء "كونكورسات" جديدة ستوفر مساحات أرضية إضافية قدرها 675,000 متر مربع أو ما يعادل ضعف مساحة مبنى الركاب 5 في مطار لندن هيثرو.
  • تشمل المرافق التي سيتم بناؤها أو توسعتها، مبنى المسافرين رقم 2 (خلال عام 2013)، بناء الكونكورس 4 (بحلول عام 2015)، مع ربطه بمبنى المسافرين رقم 1 لتسهيل إنجاز إجراءات السفر وخدمة الأمتعة.
  • إضافة 30,000 متر مربع إلى مساحات مناولة الشحنات في مبنى الشحن الضخم في مطار دبي الدولي.
  • ستركز خطط التوسع في المجال الجوي على تحسين قدرات استغلال المدرج وتنفيذ نظم وعمليات عالية الكفاءة.
  • تعمل مطارات دبي أيضاً على إشراك سلطات الطيران المدني الوطنية والإقليمية ومزودي خدمات الملاحة الجوية لضمان تقليص ازدحام المسارات الجوية، والحد من اختناقات حركة الطيران وفتح المزيد من الطاقات المحتملة للمجال الجوي.
  • سيتم خلال السنوات القادمة تطبيق واستخدام الجيل القادم من التقنيات الحديثة مثل إدارة الملاحة الجوية المرتكزة على الأداء والمجال الجوي الديناميكي، بهدف الاستفادة من قدرات الأساطيل الحديثة وزيادة الطاقة الاستيعابية للمجال الجوي.

  

للاطلاع على وثيقة الخطة الاستراتيجية 2020 كاملة، انقر هنا .

للاطلاع على تقرير أكسفورد الاقتصادي حول مساهمة قطاع الطيران المدني في اقتصاد دبي، انقر هنا.

 لتحميل الملف يرجى الضغط هنا